وحدة الشكاوي

رسالة الوحدة :

تمشيا مع رسالة وزارة شؤون المرأة والتي تتمثل في إدماج ومراقبة سياسات النوع الاجتماعي في أداء الوزارات، وانطلاقا من علاقتها المتميزة مع المؤسسات المبنية على أسس الشراكة والتعاون مع المؤسسات غير الحكومية ووحدات الشكاوي في الوزارة من خلال الإدارة العامة للشكاوى في مجلس الوزراء، تقوم وحدة الشكاوي بالنظر في جميع الشكاوي المقدمة من النساء والرجال ذات العلاقة بسياسات النوع الاجتماعي أو أي قضية مرتبطة بالتمييز ضد النساء أو الرجال سواء كانت ذات علاقة في القوانين أو السياسات والإجراءات أو ممارسات الأفراد وسلوكهم الشخصي الذي يتنافى مع جميع الإجراءات والأنظمة والقوانين ،وذلك بهدف الحصول على معلومات وبيانات تشير إلى الانتهاكات المبنية على النوع الاجتماعي من تقديم اقتراحات لقوانين أو تعديل مواد قانونية محددة بالإضافة إلى اقتراح سياسات وإجراءات جديدة أو تعديلها من اجل تسهيل حياة المواطنين.

 

مهام وحدة الشكاوي:-

  1. النظر في الشكاوي المقدمة والعمل على تقديم الحلول المنصفة للمواطنين.
  2. متابعة شكاوي النساء المقدمة من النساء والرجال والعمل على حلها.
  3. رصد وتوثيق القضايا من خلال التنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية للشكاوي المقدمة من النساء من اجل رصد كافة الانتهاكات التي تتعرض لها النساء.
  4. توعية النساء بدور وحدة الشكاوي في وزارة شؤون المرأة وتشجيعهن لتقديم الشكاوي.
  5. تقديم الاقتراحات والتوصيات من اجل اتخاذ إجراءات أو تدابير أو سياسات للحد من هذه المشاكل.
  6. رفع تقارير حول الشكاوي المقدمة وحول الانتهاكات التي تتعرض لها النساء.

 

الآليات المتبعة في وحدة الشكاوي :

  • تعزيز التنسيق والتشبيك بين المؤسسات الحكومية والأهلية في كافة المحافظات.
  • تلقي الشكاوي المقدمة من جمهور النساء حول الانتهاكات التي ترتكب بحقهن.
  • ضمان السرية التامة في التعامل مع الشكاوى.
  • النظر في الشكوى ومتابعتها.
  • رصد الشكاوي و تحليلها من اجل العمل على استصدار سياسات للحد من عدم المساواة بين الجنسين .
  • العمل على إعداد نظام تحويلات وذلك لتطوير آليات التعاون المشترك مع الجهات التي يتم تحويل الشكاوي إليها لمتابعتها.
  • عمل التقارير اللازمة والتي توضح طبيعية الشكوى إن كانت تمثل ظاهرة أو حالات فردية .
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالشكوى للخروج بالحلول والبدائل المناسبة .
  • إعداد وكتابة تقارير فصيلة وسنوية حول طبيعة الشكاوي وعددها
  • تقوم الوحدة على نشر الوعي والتثقيف عن طريق الحملات الإعلامية لتعريف بدور وحدة الشكاوي لتشجيع النساء لتقديم الشكاوي.

 

طرق استقبال الشكاوي

يتم استقبال الشكاوي في وزارة شؤون المرأة بإحدى الطرق التالية:

  1. تقديم الشكوى الكترونيا عبر صفحة الوزارة وفق البرنامج المخصص لذلك
  2. الحضور الشخصي الى الوزارة .
  3. البريد الالكتروني   shkawa@mowa.pna.ps  
  4. الفاكس (022422175)
  5. الهاتف (022429461/ 022429462)