وحدة شؤون مجلس الوزراء

تقسم وحدة شؤون مجلس الوزراء حسب هيكلية الوزارة إلى دائرتين، هما:-

 

دائرة الجلسات واللجان الوزارية، ودائرة التقارير والقرارات، وتعمل هذه الوحدة كحلقة اتصال فيما بين الوزير والأمانة العامة في مجلس الوزراء، وعليه فإن مهامها تندرج على النحو الآتي:-

  1. التحضير لمساهمة الوزارة والوزير في طرح البنود الخاصة بالوزارة على جدول أعمال جلسات مجلس الوزراء واللجان الوزارية.
  2. مراجعة ملف مجلس الوزراء الأسبوعي، وإعداد الملخصات اللازمة للوزير/ة بهذا الشأن، والعمل على إعداد تصور ( بالتشاور مع الجهات المختصة بالوزارة) حول رؤية الوزارة وموقفها من البنود المدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء.
  3. التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول ترتيب مشاركة الوزير/ة في جلسات المجلس أو تغيبه/ها، سفره/ ها في مهمات داخلية وخارجية وإعداد تقارير مهمات السفر للوزير/ة وإرسالها للأمانة العامة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.
  4. التنسيق مع الدوائر المختصة في الوزارة والجهات المعنية خارج الوزارة في إعداد المذكرات التفسيرية ومشاريع القرارات للبنود المطروحة من قبل الوزير/ة على جدول أعمال اجتماعات مجلس الوزراء واجتماعات اللجان الوزارية وفقا لدليل إعداد المذكرات التفسيرية الصادر عن مجلس الوزراء.
  5. العمل كحلقة وصل بين مجلس الوزراء والوزير/ة من اجل متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بما يشمل المتابعة الدورية مع الوزير/ة والجهات المختصة والمعنيين في الوزارة في مجال تنفيذ القرارات، وتذليل الصعاب التي تعترض التنفيذ وإعداد التقارير الدورية حول التقدم في تنفيذها.
  6. إعداد التقارير الدورية (مادة 27 من القانون الأساسي) عن أداء الوزارة للوزير/ة، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء.
  7. التنسيق الأفقي مع وحدات شؤون مجلس الوزراء في الوزارات الأخرى، وإطلاع الوزير/ة على برامج عمل الوزارات الأخرى.
  8. يعقد مسؤولي الوحدات اجتماعاً دورياً كل أسبوع للتشاور في البنود المطروحة على جلسة مجلس الوزراء.
  9. يتولى مسؤؤلوا الوحدات التشاور في ما بينهم في المواد المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء.
  10. ترفع الوحدة ملاحظتها للوزير/ة بعد التشاور مع الإدارات العامة والوحدات المختصة في الوزارة.