الشكاوي نظام الشكاوى
تعريف وحدة الشكاوى

انشئت وحدات الشكاوى بناء قرار مجلس الوزراء رقم(13/10/2003/ر.م.و/أ.ق)لسنة 2003 اوالعدل عام 2005 ومن ثم 2009  و,استنادا الى القانون الاساسي المعدل لعام 2003 المادة (68) .وذلك من  اجل ضمان الشفافية النزاهة  والشفافية والتواصل الفعال بين المؤسسات الحكومية والمواطنين  .تقوم وحدة الشكاوى بالنظر في الشكاوى والتظلمات المقدمة من النساء والرجال ذات العلاقة بالسياسات التي تميز بينهما سواء كانت في القوانين او السياسات  او الاجراءات او السلوك عبر الخدمات التي تقدم في كافة المؤسسات الحكومية  ,ومن اجل تعزيز توصل  كافة الفئات في المجتمع الفلسطيني وهيئاته الى حلول منصفة تعزز من كرامة الانسان من خلال اليات تفاوضية لفض  النزاع والخلاف والصراع

قيم ومبادىء عمل الوحدة

ا-السرية في التعامل مع الشكوى

2-المساواة في الكرامة الانسانية لكل من النساء والرجال

3- المواطنة حق لكل افراد الشعب نساء ورجال دون تمييز  

مرجعيات عمل الوحدة 

1-القوانين السارية في الارض الفلسطينية وكافةالانظمة والاجراءات والقررات المقرة والمعلن عنها 

2- الوثيقة الحقوقية للمراة الفسلطينية

3- استراتيجية المساواة بين الجنسين الصادرة عن وزارة شؤون المراة

3-الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء

4- اتفاقية سيداو والمعاهدات الدولية  

الهدف العام للوحدة

*-من اجل تعزيز واحترام حقوق  المواطنة وتطبيق مبدا المساواة والعمل باتجاه بناء دولة الحق والحرية  في لحصول على الحقوق  بطريقة التفاوض والحوار

اهداف وحدة الشكاوى

*-النظر في الشكاوى ومتابعة حلها في وقت محدد وبطرق غير مكلفة  للمشتكي/ة

*-رصد الشكاوى وتحليلها للخروج  بسياسات وقوانين  تلبي حاجات المجتمع  

*- تعزيز التنسيق والتشبيك داخل المؤسسات الحكومة عبر وحدات الشكاوى ومع المؤسسات ذات العلاقة من اجل وصول المواطنين /ات لافضل خدمات  الدعم والاسناد   بالاعتماد على نظام التحويل الوطني

قرار مجلس الوزراء رقم8 لسنة6102م بنظام الشكاوى