الخطيب يفتتح دورة تدريبية لوحدات النوع الإجتماعي 2018.05.08
الخطيب يفتتح دورة تدريبية لوحدات النوع الإجتماعي

إفتتح بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة، في رام الله، اليوم، دورة تدريبية حول " مفاهيم النوع الإجتماعي" تستهدف كوادر مجموعة من وحدات النوع الإجتماعي المستحدثة في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، بدعم من التعاون الإيطالي.

 

وأكد الخطيب على إهتمام الوزارة بوحدات النوع الإجتماعي بإعتبارها الذراع الأيمن الذي ينفذ ويدمج مفاهيم النوع الإجتماعي في الوزارات والمؤسسات الرسمية المختلفة. وبأن الإرادة السياسية للقيادة الفلسطينية داعمة لقضايا النوع الإجتماعي وبالإمكان إستثمارها في تحقيق الأهداف المرجوة على صعيد حقوق المرأة بإعتبارها حقوق إنسان.

 

وشدًد الخطيب على أهمية الدور القيادي الذي يجب أن تمارسه كوادر وحدات النوع الإجتماعي بشكل أساسي من حيث نشر الوعي والمشاركة في كافة اللجان والفرق العاملة داخل مؤسستها أولاً، ثم تفعيل دورها على صعيد إنجازات المؤسسة الرسمية. وبأن هذا التدريب للوحدات المستحدثة في ديوان الرئاسة، وسلطة النقد، ووزارة شؤون القدس، وسلطة الطاقة، ووزارة الجدار والإستيطان، إضافة إلى الفريق المساند في وزارة الداخلية، يهدف إلى توحيد المفاهيم حول النوع الإجتماعي أسوة بالوحدات التي تم بناء قدراتها سابقاً في هذا الجانب.

 

وثمّن الخطيب مبادرة وزارة الداخلية في تشكيل فريق مساند لوحدة النوع الإجتماعي من الإدارات المختلفة في الوزارة بهدف دعم الوحدة وتفعيل دورها وتعيم الفكرة، آملاً أن يتم تبني المبادرة في وزارات أخرى.

 

وأكد الخطيب على إستعداد وزارة شؤون المرأة الدائم لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للوحدات وكوادرها والتغلب على معيقات عملها، مرحباً بالوحدات الجديدة في عدد من المؤسسات الرسمية.

 

وقدم الخطيب الشكر للتعاون الإيطالي على دعم التدريب، وللمدربة إيمان زيّاد، ولوحدات النوع الإجتماعي على الحضور والإلتزام متمنياً النجاح والتوفيق في كسب مهارات جديدة والإستفادة من الخبرة ونقلها للوزارات لتعم الفائدة.

 

ومن الجدير بالذكر بأن التدريب ومدته 4 أيام بواقع 24 ساعة تدريبية، سيتناول عدد من المواضيع ذات العلاقة ومنها الوعي بالنوع الإجتماعي، مفهوم النوع الإجتماعي ودلالاته، المرأة والتنمية، النوع الإجتماعي والتنمية، الخطط والموازنات المستجيبة للنوع الإجتماعي، القرارات الدولية ذات الصلة.

أخبار مشابهة