وزير شؤون المرأة ربيحة ذياب تشارك في مؤتمر للأمم المتحدة حول حقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف 2012.05.30
وزير شؤون المرأة ربيحة ذياب تشارك في مؤتمر للأمم المتحدة حول حقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف

 

القت وزير شؤون المرأة ربيحة ذياب، كلمة في مؤتمر لهيئة الأمم المتحدة حول حقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف، والذي يمتد من الفترة الواقعة بين 30/5-1/6/2012 في مقر الهيئة بفرنسا،والذي حمل عنوان دور الشباب والمرأة في حل القضية الفلسطينية سلميا.

 

وتحدثت ذياب في بداية كلمتها والتي حملت عنوان "تمكين المرأة الفلسطينية وقيام الدولة الفلسطينية –الدور والواقع"،عن واقع النساء الفلسطينيات ودورهن في قيام الدولة الفلسطينية وسبل حل النزاع ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي، ومشاركتها في كافة مراحل النضال جنبا إلى جنب مع الرجل ابتداءا من الانتداب البريطاني إلى الاحتلال الإسرائيلي وممارساته، ومشاركتها في تنمية المجتمع في كافة القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن المرأة الفلسطينية تشكل الركيزة الأساسية لعملية التنمية المجتمعية والتطوير والمشاركة، مضيفة بان كافة الاعراف والاتفاقيات الدولية والتشريعات كفلت للمرأة حق المشاركة في كافة مناحي الحياة دون تمييز.

 

واعتبرت ذياب إن العنف ضد المرأة من أكثر العوامل التي تقف عائقا أمام التنمية المجتمعية، مشيرة إلى بعض الإحصائيات في مجال التعليم والصحة والمشاركة السياسية والعمل على الصعيد الفلسطيني للمرأة والعنف الإسرائيلي وخصوصا ضد المرأة المقدسية التي تتعرض للتهجير وسلب حقوقها بشكل يومي.

 

وطالبت ذياب بدعم المرأة الفلسطينية من اجل رفع مكانتها في كافة مجالات الحياة لما يتمثل من الدور الأكبر في إيصال الرسالة حول مفهوم المواطنة والحرية والهوية والديمقراطية والتخلص من الاحتلال الإسرائيلي والاستعمار وجدار الفصل العنصري، للنهوض بمجتمع تسوده العدالة الاجتماعية والشراكة الحقيقة والمساواة الكاملة بين الجنسين دون تمييز،وتمكين وتدريب وتعليم الشباب من مختلف الجنسين واعطائهم الفرص في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ودعمهم في بناء المؤسسات الشبابية المجتمعية.

 

واختتمت ذياب بأننا نأمل من الجميع المساعدة والمساندة والعمل معنا بيد واحدة من اجل الوصول لأهدافنا وخصوصا تمكين المرأة من نيل الحرية والعدالة والخلاص من الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

 

أخبار مشابهة