إطلاق وزارة شؤون المرأة واليونسكو للمكتبة الرقمية لمركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق 2014.12.01
إطلاق وزارة شؤون المرأة واليونسكو  للمكتبة الرقمية لمركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق

إفتتح بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة، واليونسكو، اليوم، في مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق، المكتبة الرقمية الأولى في فلسطين، بحضور عدد كبير من أمينات وامناء المكتبات للمؤسسات النسوية والأكاديمية والحقوقية، والممثلية النرويجية والتعاون الإيطالي.

 

وأكد الخطيب على أهمية الدور الذي يؤديه المركز في مجال توفير الأبحاث والدراسات حول قضايا النوع الإجتماعي، والتي كانت من أهم أسباب إنشاء المركز في العام 2006، إضافة إلى تطوير قدرات كادر الوزارة ووحدات النوع الإجتماعي في الوزارات والمؤسسات النسوية حول آليات التوثيق بطرق علمية تراعي النوع الإجتماعي.

 

وشدد الخطيب على أهمية إستمرار دعم المركز لضمان إستمرارية العمل على توفير الأبحاث والدراسات الضرورية جداً في مجال السياسات والخطط الإستراتيجية التي تعنى بقضايا النوع الإجتماعي، مشيراً إلى الدعم في مرحلة الإنشاء من قبل اليونسكو، وفي المراحل التالية من الحكومة النرويجية.

 

ومن جانبها قدمت مجد بلتاجي مسؤولة وحدة المناصرة والأبحاث في اليونسكو، لمحة موجزة عن المركز وأهم أنشطته ومنها تدريب "البحث من منظور النوع الإجتماعي" الذي شارك به 50 باحث وباحثة من الضفة الغربية وقطاع غزة، وتدريب "تطوير أوراق سياساتية" في مجال الضغط والمناصرة، والمكتبة الإلكترونية، ومؤتمر "دور المرأة في بناء السلام وإعادة البناء"، والذي سيعقد يومي 9 و10 من كانون أول الجاري في كل من رام الله وغزة.

 

بدورها قدمت إيمان عموص مسؤولة المكتبة في المركز، شرحاً مفصلاً عن المكتبة الرقمية التي يتم إطلاقها اليوم، والتي تضم حوالي 7000 مطبوعة منها 1000 مطبوعة رقمية، تشتمل على كتب، تقارير، أدلة تدريبية في مجال المرأة، وحصل عليها المركز من خلال التبادل، والإهداء والمنح.

 

وأضافت بأن برنامج جرين ستون الخاص بالمكتبة الرقمية يتيح للجمهور البحث في المحتوى، وتحميل بحوث ومواد جديدة،  بناء المجموعات، وأرشيف الصور والفيديو، وبأنه سيخدم شريحة واسعة من الطلاب، والباحثين، والمؤسسات النسوية والأهلية، ووحدات النوع الإجتماعي في الوزارات، وكادر وزارة شؤون المرأة، إضافة إلى الباحثين من الدول العربية والعالم.

 

ومن الجدير بالذكر بأن بإمكان الجمهور الوصول إلى المكتبة الرقمية للمركز من خلال عنوان المركز www.pwrdc.ps ومن خلال عنوان وزارة شؤون المرأة www.mowa.pna.ps .


أخبار مشابهة