خلال مؤتمر مشترك مع المرصد الأورومتوسطي مؤتمر بغزة يدعو للتحقيق في استهداف النساء خلال العدوان 2015.01.05
خلال مؤتمر مشترك مع المرصد الأورومتوسطي مؤتمر بغزة يدعو للتحقيق في استهداف النساء خلال العدوان

غزة/ دعت وزيرة شؤون المرأة في حكومة الوفاق الوطني د.هيفا الأغا سلطات الاحتلال الإسرائيلية إلى فتح تحقيق جدي وذي مصداقية في استهداف النساء الفلسطينيات خلال العدوان الأخير على غزة، وتقديم المسؤولين عنه لمحاكمة عادلة.

 

وطالبت د.الأغا خلال مؤتمر للإعلان عن نتاج عمل مشترك بين وزارتها والمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بعنوان "جرف الزهور" سلطات الاحتلال باحترام قواعد القانون الدولي والإنساني، ووجوب تمتع النساء بالحماية في أوقات النزاعات، مناشدة مجلس الأمن الدولي لفتح تحقيق في كافة الانتهاكات الإسرائيلية وإحالة الملف إلى محكمة الجنايات الدولية.

 

وشددت على ضرورة عقد الدول الأطراف في اتفاقية جنيف اجتماع طارئ، والقيام بدورها بموجب المادة 149 من اتفاقية جنيف الرابعة، وتفعيل المساءلة أمام محاكمها الوطنية عن الانتهاكات الجسيمة لاتفاقيات جنيف.

 

وأوصت الأغا الجمعية العامة للأمم المتحدة بتفعيل دورها من خلال "الاتحاد من أجل السلم" إذا فشل مجلس الأمن في اتخاذ الدور المنوط به، مؤكدة ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر لإدخال المعدات الطبية الخاصة بالمستشفيات والمؤسسات الخاصة بالنساء.

 

كما دعت إلى سرعة انضمام كل من فلسطين و(إسرائيل) إلى المحكمة الجنائية الدولية لضمان عدم إفلات مجرمي الحرب من العقاب.

 

وذكرت أن العدوان الاسرائيلي تسبب في العديد من الآثار السلبية والضغوطات التي زادت من معاناة المرأة في قطاع غزة، فبلغ عدد الضحايا من النساء 489 ضحايا، بما نسبته 22.7% من اجمالي الضحايا، فيما بلغ عدد الجرحى من الاناث 3537 جريحة، أي ما نسبته 31.5% من اجمالي الجرحى في القطاع.

 

 

وقالت الأغا إنه وبحسب ما تشير إليه وزارة الصحة فإن أكثر من 100 سيدة حامل وصلت لمستشفيات القطاع نتيجة تعرضهن لإصابات مباشرة نتيجة العدوان، موضحة أن عددا كبيرا منهن أدخل إلى أقسام العناية المكثفة، وفقد عدد منهن الأجنة.

 

وأضافت وزير شئون المرأة "تضاعف عدد معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة خلال العدوان حيث بلغ ما نسبته 14.1% مقارنة بالأشهر السابقة حيث كانت لم تتعد 7.1% فقط. وبلغت نسبة الأيتام من الاناث 51% من إجمالي أيتام العدوان".

 

ولفتت إلى أن العديد من النساء عانين من أمراض نفسية لا سيما الاكتئاب الحاد بسبب القصف الشديد وخوفهن على أطفالهن.




أخبار مشابهة