وزارة شؤون المرأة تبحث آليات التعاون مع "آكشن إيد" 2016.04.17
وزارة شؤون المرأة تبحث آليات التعاون مع

بحث بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة، اليوم، في مدينة رام الله، مع كل من ابراهيم ابريغيث مدير برامج الضفة الغربية، وديفيد أرشير مدير تطوير البرامج في آكشن إيد، وبحضور عدد من كادر الوزارة، آليات التعاون لتمكين المرأة الفلسطينية.

 

وأكد الخطيب على أهمية شراكة الوزارة مع كافة الجهات الدولية في العمل على قضايا المرأة وخاصة فيما يتعلق بمناهضة العنف ضد النساء، حيث تتعرض المرأة الفلسطينية لنوعين من العنف، عنف الإحتلال والعنف المجتمعي.

 

وأضاف الخطيب بأن الوزارة تعمل على عدة محاور هي التمكين السياسي والإقتصادي ومناهضة العنف ضد المرأة، وتعديل القوانين، وإقرار قوانين جديدة لصالح المرأة ومنها قانون حماية الأسرة من العنف والذي سيدخل حيز التنفيذ قريباً بعد إقراره من مجلس الوزراء في الفترة المقبلة.

 

وأوضح الخطيب بأن الوزارة تعمل مع الشركاء على عدة إستراتيجيات للنوع الإجتماعي، منها إستراتيجية مناهضة العنف، وإستراتيجية المشاركة السياسية، والإطار الإستراتيجي للقرار 1325، وتهدف إلى تمكين المرأة والحد من العنف، من خلال تدخلات الخطة الإستراتيجية لمناهضة العنف، وأحدها هو نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات، ودمج الرجال ومشاركتهم في الحد من العنف ضد النساء، إضافة إلى العمل مع صناع القرار في المؤسسات الرسمية، ومع المؤسسات الإعلامية من خلال الشبكة الإعلامية الداعمة لقضايا المرأة.

 

وواصل الخطيب بأن الوزارة سياساتيه وليست جهة تنفيذيه، وبأن تنفيذ إستراتيجيات الوزارة بشكل عملي يتم من خلال وحدات النوع الإجتماعي في القطاع الحكومي، ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة في مراكز تمكين النساء "تواصل" في المحافظات.

 

وقدم ابريغيث شرحاً عن أنشطة الآكشن إيد والذي يعتبر فيدرالية عالمية تعمل في 45 دولة، في مجالات تمكين الشباب، وحقوق الشعب الفلسطيني، وتمكين المرأة، موضحاً آليات العمل على التمكين الإقتصادي للنساء، من خلال إنشاء مجموعات نسوية ودراسة إحتياجاتها وبناء قدراتها وإنشاء مشاريع مدرة للدخل، وبأن نشاطها يتركز بشكل خاص في محافظة الخليل.

 

وأكد أرشير على أهمية تجربة المرأة الفلسطينية التاريخية في المشاركة في النضال الوطني الفلسطيني، وإستمع إلى شرحاً عن الفترات المختلفة التي شاركت فيها المرأة بما فيها عودتها للظهور على ساحة المشاركة في النضال خلال الفترة الحالية.


أخبار مشابهة