وزارة شؤون المرأة تشارك في اجتماعات لجنة المرأة العربية في البحرين 2017.02.12
وزارة شؤون المرأة تشارك في اجتماعات لجنة المرأة العربية في البحرين

شارك بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة، في اجتماعات لجنة المرأة العربية الدورة 36، والتي عقدت في مملكة البحرين، وإفتتحها أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

 

وتناولت الجلسات التقرير السنوي لإدارة المرأة والأسرة والطفولة في جامعة الدول العربية، وأجندة التنمية المستدامة للمراة العربية 2030 (المرأة والأمن والسلام ومكافحة الإرهاب، التمكين الإقتصادي والمشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية)، ومناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية (التعاون الدولي وتبادل الخبرات)، الإجتماع التحضيري للدورة 61 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة.

 

وأسفرت الإجتماعات عن إعلان المنامة والذي شمل عدد من التوصيات منها التمكين الإقتصادي في بيئة متغيرة للعمل، وإصدار دليل برلمانات عربية، وإعتماد عاصمة للمرأة العربية في كل عام وإعتماد المنامة لهذا العام.

وبناء على طلب دولة فلسطين تم تضمين إعلان المنامة بند مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بإعطاء المرأة الفلسطينية العاملة داخل الأراضي المحتلة الحماية القانونية وإنفاذ التشريعات في قطاع العمل، وبند متابعة العمل لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325، والقرارات اللاحقة المعنية بقضايا المرأة والأمن والسلام.

 

كما إتفق الأعضاء المشاركين في الإجتماعات على أن تعقد الدورة السابعة والثلاثين للجنة المرأة العربية 2018 في تونس.


أخبار مشابهة