وزارة شؤون المرأة تلتقي خبيرة في النوع الإجتماعي 2017.09.07
وزارة شؤون المرأة تلتقي خبيرة في النوع الإجتماعي

إلتقى بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة، اليوم الأربعاء، في مدينة رام الله، مع وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بحضور مدير عام ديوان مكتب الوزير رنده جنحو ورئيسة وحدة النوع الإجتماعي في الوزارة رزان بيضا، لبحث آليات التعاون.

 

وقدم الخطيب شرحاً تفصيلياً عن محاور عمل الوزارة مناهضة العنف ضد المرأة والتمكين السياسي والإقتصادي للمرأة، وعمل الوزارة مع القطاع الحكومي من خلال وحدات النوع الإجتماعي، ومع المجتمع المدني من خلال مراكز تواصل.

 

وشرح الخطيب آليات العمل التي تتبعها الوزارة في كافة محاورها من خلال المشاركة التامة مع القطاعات المختلفة لإعداد وتنفيذ الخطط الإستراتيجية، حيث تعتبر قضايا النوع الإجتماعي عمل مشترك لكافة المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.

 

وإستطرد الخطيب بشرح آليات عمل اللجان الوطنية والتي تم إقرارها من مجلس الوزراء ومنها اللجنة الوطنية للقرار 1325، واللجنة الوطنية لمناهضة العنف، واللجنة الوطنية للموازنات المستجيبة للنوع الإجتماعي، واللجنة الوطنية لنظام التحويل الوطني للنساء المعنفات.

 

وشدّد الخطيب على أهمية دمج الرجال في كافة جهود مناهضة العنف من خلال الحملة التي بدأت الوزارة في تنفيذها في محافظة جنين وسيتم تعميمها على باقي محافظات الوطن وهي حملة "من بيت لبيت"، والتي تنفذها الوزارة بالشراكة التامة مع المحافظة وكافة المؤسسات الفاعلة، يتم من خلالها رفع الوعي بالتركيز على كافة المراحل التي تشكل الوعي في حياة الإنسان بدايةً من المنزل والمدرسة ثم الخطاب الديني والإعلامي، من أجل تغيير الثقافة السائدة والصورة النمطية.

 

بدورها شرحت مديرة ومحللة البرامج في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مها أبوسمرة بأن مؤسستها دعمتها من خلال خبيرة في النوع الإجتماعي لدمج إحتياجات كافة الشركاء وتضمينها ضمن الخطط والبرامج للمؤسسة.

 

ومن جانبها أبدت خبيرة النوع الإجتماعي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أيميكي روس إعجابها بكل ما تقوم به الوزارة، وبشكل خاص في مجال دمج الشباب والرجال في مناهضة العنف وقضايا النوع الإجتماعي بشكل عام.

 

وأكد الجانبان على أهمية موائمة خطط برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بحيث تدعم وتساند تنفيذ الخطط الإستراتيجية للوزارة والعمل على قضايا النوع الإجتماعي بشراكة مستقبلية تامة.

أخبار مشابهة