المرصد الوطني للعنف ضد المرأة لدولة فلسطين

ما هو المرصد الوطني للعنف ضد المرأة:

هو مجموع المؤسسات الوطنية " الحكومية والمجتمع المدني" التي تقوم باستقبال حالات العنف المجتمعي ضد المرأة، ويتكون من رئيسة المرصد وهي وزارة شؤون المرأة، والأعضاء المؤسسات التي تستقبل حالات العنف المجتمعي ضد المرأة بجميع اشكالها. والمرصد الوطني ليس جسم مستقل، أو مرصد يضاف للمراصد الموجودة، أو انه بديل او مكرر لاي من المراصد العاملة، بل هو يجمع كافة المرصد العاملة تحت اطار المرصد الوطني وفق منهجية وآلية عمل واضحة.

يعد المرصد برنامج وطني للتوثيق والدراسة، والتحليل والاستشراف للسياسات والتخطيط، وللمراقبة والمتابعة، لكل ما يتعلق بظاهرة العنف ضد المرأة  في دولة فلسطين، ويعمل على جمع وتحليل البيانات والإحصاءات والمعلومات، وتنفيذ الدراسات، وأوراق العمل، والمسوح الميدانية، بكل ما يتعلق بالعنف ضد المرأة، والعمل على معالجة البيانات والمعلومات بعد توحيد أدوات القياس لتتوائم مع متطلبات النشر، والمقارنة.

يعتبر المرصد أداة اساسية للسياسات واتخاذ القرارات، ولمراكز البحث والباحثين، ولكافة المؤسسات الحقوقية والنسوية حيث يمكن من خلال عملية المراقبة والمتابعة للمؤشرات والمعلومات التي سينتجها الوقوف على مدى التغير على العنف ضد المرأة بشكل دوري ومنظم، ومنتظم. وفي ظل عملية التنمية الشاملة التي تقودها الحكومة الفلسطينية ببناء المؤسسات ورسم السياسات، وبناء الخطط الاستراتيجية الوطنية، فإن المرصد سيشكل قاعدة أساسية لتضمين كافة احتياجات المرأة الفلسطينية الحقوقية المتعلقة بالعنف والحماية في عملية التنمية، وسيكون الضامن الأساسي لرصد انتهاكات حقوق الإنسان بحق المرأة، والعمل على ادماجها في الخطط القطاعية والموازنة لتحقيق التغير المطلوب.

المرصد الوطني للعنف ضد المرأة لدولة فلسطين -ورقة مفاهيمية