برنامج ويلود

برنامج تمكين المرأة والتنمية المحلية (ويلود3)

WOMEN’S EMPOWERMENT AND LOCAL DEVELOPMENT

WELOD 3

تعتبر الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي   Italian Agency for Development Cooperationأحد الشركاء الأساسيين والإستراتيجيين لوزارة شؤون المرأة، وتمثل المانح الأول للوزراة لبرامج وتدخلات النوع الإجتماعي بشكل عام.

يمثل التعاون الإيطالي نقطة إرتكاز النوع الإجتماعي للمجموعة الأوروبية، ويعتبر الجندر (النوع الإجتماعي) أحد القضايا الرئيسية التي تتضمنها خطة عمل وإستراتيجية التعاون الأيطالي، بحيث يتم تقديم الدعم الخاص بقضايا النوع الإجتماعي عبر العديد من المؤسسات الرسمية والغير رسمية وتتركز محاور العمل على مكافحة العنف المبني على النوع الإجتماعي بما فيها مساعدة ضحايا العنف والناجيات من العنف الأسري، تقديم الدعم الخاص بتمكين المرأة إقتصادياً، بناء القدرات حول مأسسة وإدماج النوع الإجتماعي في السياسات والخطط والبرامج الوطنية.

لقد تم تقديم الدعم المباشر لوزارة شؤون المرأة عبر برنامج تمكين المرأة والتنمية المحلية (ويلود) بمراحلة الثلاث، حيث بدأ البرنامج بمرحلتة الأولى خلال عام 2010، ومن ثم تم أستكمال البرنامج عبر مرحلتة الثانية خلال عام 2014، وحاليا عبر المرحلة الثالثة "ويلود3"، الذي أتى على هيئة دعم موازنه مباشر لوزارة شؤون المرأة، بحيث ستمتد فترة تنفيذ البرنامج على مدار 3 سنوات متتالية.

تأتي ههذه المبادرة استجابة لطلبات الشركاء المحليين، حيث يهدف البرنامج إلى زيادة فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمرأة الفلسطينية وحماية حقوقها من خلال دعم موازنة موجه الى كل من  وزارة شؤون المرأة ووزارة التنمية الإجتماعية، إلى جانب الأنشطة التي تنفذ مباشرة من قبل الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في القدس، حيث يتم تنفيذ برنامج "ويلود" من خلال ثلاث مستويات رئيسية (وزارة شؤون المرأة، وزارة التنمية الإجتماعية، و الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي).

ومن أجل تعزيز الملكية الوطنية للبرنامج وبناء القدرات وتطوير المؤسسات، يتوخى البرنامج تطوير الكفاءات المحددة لوزارة شؤون المرأة الخاصة بتعزيز وتعميم مراعاة المنظور الجنساني (منظور النوع الإجتماعي) في جميع المؤسسات الفلسطينية وفي الهيكل المحلي الخاص بتنسيق المساعدات، والتدريب على التخطيط والتحليل والرصد من منظور النوع الإجتماعي، وتقييم الخطط الوطنية وتعزيز تدخلات القطاعات المختلفة الهادفة الى تمكين المرأة. ويتوخى البرنامج أيضا أنشطة محددة تهدف إلى دعم خدمات مكافحة العنف ضد النساء التي تديرها وزارة التنمية الاجتماعية، إضافة الى إنشاء المرصد الوطني الأول المعني بالمرأة التي تواجه صعوبات وعنف قائم على نوع الجنس في وزارة شؤون المرأة (المرصد الوطني للعنف ضد النساء). إضافة الى ذلك، وبالتعاون مع  هذه المكونات ، ستعمل الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي من خلال الجزئية الخاصة بها  على دعم مبادرات التنمية الاقتصادية ، وتعزيز مبادرات عملية خاصة بتمكين المرأة الفلسطينية اقتصاديا واجتماعيا من خلال التدريب والتوجيه وإنشاء مشاريع نسائية في كل محافظة، وإذكاء الوعي حول العنف القائم على نوع الجنس في القطاع الصحي. وفي الوقت نفسه، سيتم العمل مع المحافظات الفلسطينية من خلال مراكز تواصل بالمحافظات على تنفيذ تدريبات محددة حول العنف المبني على النوع الإجتماعي،  والصكوك الدولية الخاصة بمنع العنف. أخيرا تهدف المبادرة أيضا إلى تنفيذ الأنشطة المتعلقة بدور إيطاليا بوصفها الجهة المانحة الرئيسية الأوروبية في ميدان "المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".

 

إن انطلاق هذه المبادرة "برنامج ويلود" نابع من فكرة أن تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا جنبا إلى جنب مع القضاء على العنف القائم على نوع الجنس هو جزء من عملية تتطلب الإرادة والموارد الكافية والجهد المتضافر الطويل الأجل الذي تضطلع به جهات فاعلة متعددة في قطاعات مختلفة. لهذا فإن هذه المبادرة تهدف إلى تقديم مساهمة قوية بخصوص تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تقديم الإسناد والدعم الفني والبدء في مشاريع محدده تهدف الى تعزيز الوضع الإقتصادي للنساء، بالتضافر مع برامج أخرى تابعة للوكالة االإيطالية للتعاون الإنمائي (تنمية القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة)، بهدف تعزيز النجاحات المتحققة وتراكم الإنجازات التي يمكن أن تمثل نموذجا ثقافيا جديدا إذا ما قورن بالمفهوم التقليدي المتعلق بدور المرأة إقتصاديا وإجتماعيا. يعتزم البرنامج أيضا تحفيز الإجراءات الرامية إلى مكافحة العنف المبني على أساس النوع الإجتماعي وتوسيع نطاق الخدمات القائمة التي تتعامل مع حالات العنف الموجه ضد المرأة، وتعزيز المستوى التقني والفني للمؤسسات المحلية والوطنية التي تقدم خدمات في هذا المجال.

ستتناول المبادرة أيضا المرأة في قطاع غزة من خلال إنشاء مراكز تواصل جديدة بناء على مطالبات عديدة من قبل المجتمع المدني في قطاع غزة ومن خلال تنفيذ أنشطة خاصة بمكافحة العنف التي تديرها وزارة شؤون المرأة"، لا سيما من خلال المرصد الوطني للعنف ضد المرأة والذي سيتم تنفيذه بدعم من هذه المبادرة من خلال وزراة شؤرون المرأة،وكذلك من خلال الأنشطة التدريبية المتصلة بذلك.

 
ومن ناحية أخرى، ستدعم المبادرة وزارة شؤون المرأة لإنشاء المرصد الوطني للإعلام النسائي الذي سيمكن وزارة شؤون المرأة من تعزيز الشراكات مع المؤسسات الإعلامية لمعالجة النقص في التغطية الإعلامية لقضايا المرأة وتحسين صورة المرأة في الإعلام، ولمساعدة وزارة شؤون المرأة على صياغة استراتيجية إعلامية مستجيبة للنوع الاجتماعي على نحو أفضل على الصعيد الوطني في محاولة لتشجيع المؤسسات الإعلامية على تلبية احتياجات المرأة على نحو أفضل في التغطية الإعلامية وإبراز قضايا المرأة في القنوات الإعلامية وخاصة العنف ضد المرأة وغيرها من احتياجات المرأة ذات الصلة على المستوى المجتمعي.

 

الهدف العام للبرنامج

زيادة فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمرأة الفلسطينية والإسهام في تطبيق الصكوك الدولية الخاصة بحماية حقوق المرأة.


الأهداف المحددة

  • تعزيز قدرات وزارة شؤون المرأة والمحافظات الفلسطينية (مراكز تواصل) ووزارة التنمية الاجتماعية على تعميم مراعاة المنظور الإجتماعي ومكافحة العنف ضد المرأة.

 

  • تعزيز عملية تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا، ومكافحة العنف القائم على نوع الجنس من خلال تشجيع إعادة إدماج النساء اللائي تعرضن للعنف في المجتمع.
  • تعزيز الدور الإيطالي التنسيقي للقطاع المشترك "المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" كمانح رئيسي للاتحاد الأوروبي.

 

النتائج المتوقعة

  1. تعزيز السياسات المؤسسية (وزارة شؤون المرأة والمحافظات) الخاصة بالتمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة.

 

  1. تطوير قدرات وزارة شؤون المرأة في مجال تعميم منظور النوع الإجتماعي.

 

  1. زيادة قدرات وزارة التنمية االجتماعية في مجال حماية وتأهيل النساء ضحايا العنف.

 

  1. زيادة الكفاءة المهنية للمرأة الفلسطينية.

 

  1. زيادة وعي المجتمع المحلي بضرورة تعزيز وتمكين المرأة اقتصاديا وإجتماعيا من خلال إنشاء أنشطة مدرة للدخل للمرأة.

 

  1. تعزيز الكفاءات المهنية بخصوص مناهضة العنف ضد المرأة وتضمين ذلك في عمل المؤسسات ، وتسهيل عملية إعادة الإدماج.

 

  1. تطوير مجموعة الدول الأوروبية الأعضاء الناشطين في الأراضي الفلسطينية بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة للإستراتيجية الخاصة تمكين المرأة اقتصاديا ومكافحة العنف القائم على نوع الجنس.

 

  1. زيادة قدرات المؤسسات الفلسطينية بخصوص أعمال سياسات تعميم مراعاة منظور النوع الإجتماعي  وفقا لعمل القطاعات المختلفة.

 

  1. زيادة إشراك  المجتمع المدني المحلي والدولي في وضع الخطط الاستراتيجية الوطنية وعمل تدخلات مستجيبة لتمكين المرأة على كافة المستويات.